الشخصية النرجسية وصفاتها وطرق التعامل معها (2024)

في معظم الأوقات، من السهل تحديد الشخص النرجسي في أي جلسة نكون فيها ولا يخفى على أحد. هو الفخور بإنجازاته دائماً يشارك قصصه المثيرة مع الأخرين والتي تثبت لمن حوله بأنه مهم ومثير للأعجاب. ولكن، هل من الممكن أن يكون هناك أشخاص آخرين في نفس المكان من النرجسيين المتخفين ومن الصعب التعرف عليهم؟ في واقع الأمر، قد يكون هناك شخص نرجسي قريب منك لكنك لم تنتبه له لأنه من النمط المتخفي. في مقالنا هذا من خلال موقع دليلى ميديكال سنوضح لك كل الصفات الظاهرة والمستترة للرجل النرجسي التي ستمكنك من التعرف عليه بسهولة؟ وكيف تتعاملين بنجاح مع زوجك النرجسي؟ وهل يمكن تغير الرجل النرجسي لعلاقة زوجية ناجحة؟ بالإضافة للكثير من التفاصيل المهمة لتحسين نمط الحياة مع وجود هكذا أشخاص في محيط حياتنا.

اضطراب الشخصية النرجسية واحد من عدة أنواع من اضطرابات الشخصية، هو حالة عقلية يكون فيها لدى الأشخاص إحساس متضخم بأهمية الذات، وحاجة عميقة إلى الاهتمام والإعجاب المفرط، والعلاقات المضطربة، وعدم التعاطف مع الآخرين، لكن وراء قناع الثقة المفرطة يكمن احترام الذات الهش الذي يكون عرضة لأدنى انتقاد.قد يظهر الرجل النرجسي بطاقة عالية، ويناقش الخطط الخاصة بنجاحاتهم المستقبلية، ويتحدث بعبارات منمقة مع حركات مبالغ فيها، كما يعتقد دومًا بأن الآخرين فشلوا لأنهم لا يرقون إلى مستوى توقعاته من الوظائف والثروات.يبدو النرجسي من الخارجي واثق جدًا من نفسه وبصحة نفسية جيدة، لكن لاحظ الباحثون والأطباء اختلافات كبيرة في الأشخاص ممن يعانون هذا الاضطراب، ما يعني أنه ليس كل شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية يتصرف أم يفكر أم يشعر بالطريقة نفسها.

تجاهل النرجسي يثير غضبه ويشعره بالعصبية الشديد، لإنه يريد أن تأخذه وتتفاعل معه وتنخرط في خلافة ومشاكله، ولكنك إذا انصرفت وتجاهلت الدخول معه في نقاش، فمن المرجح أن تصيبك معركة شديدة معه.

بالفعل، الشخص النرجسي ضعيف للغاية، وهذا الأمر الذي يجعله يقسو على الآخرين حتى يشعر إنه جيد، أي نرجسيته نابعة من غروره والنقص الذي يعاني منه.

تتضمن أنواع الشخصية النرجسية عند المرأة والرجل ما يلي:

النرجسية العلنية أو الصريحة: يركز الشخص النرجسي في هذا النوع على المكانة، والثروة، والقوة، ويعتقد بأنه يستحق معاملة خاصة عن الآخرين، كما أنه حساس تجاه النقد.

النرجسية الخفية: هي أقل وضوحاً من العلنية، وفيها يشعر الشخص بأهمية ذاته ويتوق إلى إعجاب الآخرين به، وقد تظهر عليه سلوكيات لوم الآخرين، أو التشهير، أو التلاعب للحصول على ما يريد.

النرجسية المعادية: يولي هؤلاء الأشخاص اهتمامهم للظهور في القمة دائماً، وقد يستغلون الأشخاص للوصول إلى أهدافهم، بل عادة ما يقللون من شأن الآخرين.

النرجسية الطائفية: يتسم النرجسي في هذا النوع بسمات التضحية من أجل الآخرين، ولكن بدافع الظهور ونيل الإعجاب فقط، وليس لمساعدة الآخرين، فقد يتصدر هؤلاء الأشخاص القضايا الاجتماعية كقادة حركة أو فكرة ما، ويرون أنفسهم أناساً متعاطفين ويهمهم أمر الآخرين.

النرجسية الخبيثة: هي أكثر الأنواع خطورة، فبالإضافة إلى الصفات العامة للنرجسي يعاني الشخص في هذه الحالة من سمات مرتبطة باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، مثل جنون الارتياب، وافتقار التعاطف، وسمات السادية.

عليكِ أن تُحاولي تفهم شخصية الزوج النرجسي وطبيعة الميول النرجسية لديه من أجل توقع طبيعة الطلبات التي يرغب بها ضمن العلاقة الزوجية، فالأشخاص النرجسيون ليسوا جميعاً متشابهين وهذه الاختلافات قد تمتلك تأثيراً واضحاً على الميول والرغبات: ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع للزوج النرجسي:

الزوج النرجسي الجسدي: يهتم بجسده بشدة ويشعر بأن جاذبية جسده شديدة فهو يرى أنه يمتلك لياقة عالية وجمالاً منقطع النظير، بالنسبة للعلاقة الزوجية يستخدم الزوج النرجسي زوجته كوسيلة لتعزيز نظرته الإيجابية لجسده ويريد منها أن تُعظم من روعة جسده ومن نظرته إليه.

من المعتاد ألا تكون الحميمة مرغوبة عنده فتركيزه الأساسي يكون على قدرة جسده على الإغراء وليس على العواطف.

الزوج النرجسي العقلي: هذا النوع من الأشخاص النرجسيين يُعظم الذكاء والتعقيد والتعليم والأمور العقلية فيما تكون الأمور الجنسية له أقل أهمية،

النرجسي الخبيث: قد يميل النرجسي الخبيث إلى السلوكيات الأكثير عنفا وذات الطابع السادي ويفضل العلاقات التي تجعله يظهر وكأنه يمتلك أكبر قدرٍ ممكن من التحكم والسلطة على الزوجة.

يُطلق علماء النفس مصطلح "النرجسي الخفي" على الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية دون أن يُظهر الإحساس الكبير بأهمية الذات وهي الصفة الأساسية للشخص النرجسي.

فهو شخصٌ يتوق دومًا إلى الاستحواذ على الإعجاب والاهتمام، ولا يتعاطف مع الآخرين بأي حالٍ من الأحوال، ومن الصعب معرفة أنّه نرجسي، فنرجسيته لا تظهر للعلن بسهولة.

وعند التفكير في سلوك النرجسيين، فقد يكون من الصعب تخيُّل كيف يمكن لشخصٍ ما أن يكون نرجسيًا ولا يبدو ذلك عليه، وهذا هو نهج الرجل النرجسي الخفي، لكن الهدف في النهاية هو الحصول الإعجاب والإهتمام، فالإحساس بأهمية ذاته مُتضخِّم عنده فوق العادة.وعادةً ما يكون ضعيف عاطفيًا وحساس جدًا حتى لأقل قدر من النقد، يبدو عليه التوتر الشديد والقلق، إذ أنه يشعر بالدونية. وفيما يتعلق بالعلاقات الشخصية، فإن من صفات الرجل النرجسي الخفي أنه خجول ومتحفظ ومستنكر لذاته، دائمًا ما يُقارن نفسه ويحكم عليها مقابل ما يمتلكه الآخرون من حيث السعادة والممتلكات والعلاقات باستمرار.

ليس من الواضح سبب كمون السلوك النرجسي وبقائه خفيًا، لكنّ هناك بعض السلوكيات والأفعال التي قد تستفز النرجسي الخفي، منها على سبيل المثال:

- أن يتجاهله الآخرون.

- الشعور بعدم الاحترام.

- أن يكون كبرياؤه مُهدّدًا.

- الشعور العار أو إلقاء اللوم عليه.

- الوجود بجانب أشخاص رفيعي المستوى.

- الشعور بالدونية أو بأنّه أقل جاذبية أو أقل تعليمًا من الآخرين.

- امتلاك شيءٍ أقل من الآخرين.

- عدم الحصول على الاهتمام الذي يعتقد أنّه يستحقه.

- الغيرة.

- الافتقار إلى السيطرة.

العلاقات الأبويةقد يُعانِي بعض الناس وجود آباء أو أمهات نرجسيين في حياتهم، ولأنّ النرجسي الخفي متستر، فقد لا تكون العلامات المعتادة للنرجسية موجودة أو واضحة، وتشمل سِمات الرجل النرجسي الخفي لو كان أبًا:

- الاستياء المستمر: ما دام الوالد يُعرِب دائمًا عن خيبة أمله المستمرة، بغض النظر عن إنجازات طفله، فقد يكون نرجسيًا خفيًا، ولم تبرز أنيابه بعد.

- غيابه المادي: لا يهتم النرجسي الخفي بالوجود مع طفله، فقد تبدو العطلات والتنزّه غير مهمة تمامًا بالنسبة إليه.

- غياب العواطف: ربّما يكون الوالد النرجسي موجودًا بشحمه ولحمه، لكن عواطفه ليست هنا على الإطلاق، فغالبًا ما يتجاهل أطفاله بالحد من التواصل معهم.

- مقارنة الطفل بالآخرين: قد يقول الوالد النرجسي الخفي؛ بتكرار، أنّ طفله ليس ناجحًا أو ذكيًا أو قويًا أو ثريًا، مثل الآخرين، مهما كان ما يُحقِّقه طفله.

- الغضب عندما يحتاج الأطفال إلى الاهتمام: لأنّ تركيزه لا يُفارِق ذاته، فقد يكون منزعجًا عندما يحتاج طفله إلى الوقت أو الاهتمام، حتى في الأمور الطبية الخطيرة.

- استغلال الأطفال لتحقيق مكاسب شخصية: سيجد النرجسي طرقًا للاستفادة من طفله، سواء كان ماليًا أو في العمل أو في العلاقات، بل قد يصبح الطفل أساسًا أداة للمساومة!

ما قد يرغب به الزوج النرجسي في السرير يختلف اعتماداً على طبيعة صفات الزوج ومدى نرجسيته وكيفية تفكيره ولكن من أجل مساعدتك أكثر على فهم طبيعة طلبات الزوج النرجسي في العلاقات الزوجية إليك بعض التفضيلات التي يفضلها الزوج النرجسي:

تنفيذ الأوامر: على رأس طلبات الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة هو تنفيذ أوامره دون اعتراض أو محاولة لتغير مسار العلاقة التي يقرره هو وحده، وعلى الرغم أن الخضوع يبدو مريحاً للزوج النرجسي لكن بعض المقاومة قد تعطيه المزيد من الإثارة، وهذا لا يعني أن الزوج النرجسي سادي بالضرورة، لكنه مسيطر في العلاقة، أو على الأقل لا يقبل أن تسير الأمور إلّا بطريقته.

يطلب التعبير عن المتعة: غالباً ما يميل الرجال النرجسيون لمراقبة المرأة في السرير أثناء العلاقة الحميمة للحصول على علامات تدل على استمتاعها، ما يثبت لهم رجولتهم ويمنحهم مزيداً من المتعة، لذلك قد يفضل معظم الرجال النرجسيون المرأة التي تتحدث عن شعورها أثناء العلاقة الحميمة وتعبر عن استمتاعها بشتى الطرق.

المديح وعبارات الولاء: يبحث الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة عن تأكيد أكبر للذات، وربما تكون أقصر الطرق لذلك هي الإطراء والمديح الذي يناله من الزوجة أثناء وبعد العلاقة والذي يتضمن إعلاء شأنه والتعبير عن الولاء له وحده.

التركيز على الزوج بدلاً من التركيز على النفس: قد يهتم الزوج النرجسي بإرضاء زوجته في العلاقة وإيصالها للنشوة مرات متتالية لإثبات نفسه، لكنه في نفس الوقت يرغب أن يكون تركيزها منصبّاً عليه لا على ذاتها.

بعض السادية الجنسية: في أغلب الحالات يميل الزوج النرجسي للعب دور الرومانسي لأن ذلك يتماشى مع صورة العظمة التي يرسمها لذاته، لكنه في نفس الوقت يميل للسيطرة في الفراش التي قد يتخللها بعض الممارسات السادية، مثل الجذب والدفع أو التقييد.

تصوير العلاقة الجنسية: أحد الطلبات الغريبة التي يطلبها الزوج النرجسي في الفراش هو توثيق وتصوير العلاقة الزوجية الحميمة، في الحقيقة الزوج النرجسي مهووس بمشاهدة نفسه، غالباً يكره ممارسة العلاقة في الظلام، ويحب أن يكون هنالك مرآة قريبة، وقد يرغب في التقاط الصور أو تسجيل الفيديو.

المبادرة وطلب العلاقة: على الرغم أن الزوج النرجسي يفضل دائماً أن يكون هو صاحب القرار في العلاقة الحميمة، لكنه يرغب أيضاً أن يكون مطلوباً من الزوجة وأن يشعر بحاجتها له.

الأهمية الذاتية السلبية: من الممكن أن يقدم النرجسي الخفي مجاملات غير مباشرة، أو يقلل عن قصد من إنجازاته أو مواهبه ليدفع الناس ممن حوله الى طمأنته والاشادة بصفاته وتميزه وذلك لإحساسه الهش بذاته وفقدانه الثقة بنفسه.

اللوم والعار: قد يتظاهر النرجسي الخفي بأنه ضحية لسلوكك أو ينخرط في إساءة عاطفية حتى تقوم بطمأنته والثناء عليه، فيستخدم عدة طرق ليحافظ على قوته في العلاقة والتشكيك في قدراتك، مما يسمح له بالتلاعب بك واستغلالك أكثر.

التسويف والتجاهل: النرجسي السري محترف في عدم الاعتراف بك وتجاهلك وتسويف كل ما يخصك.

النرجسي الخفي من السهل عليه إخبارك بأنك لست مهمة: كما يمكن أن يهمل مواعيدك ويتجاهل رسائلك دون اكتراث لوقتك أو اهتماماتك، ويسعى ليشعرك بالدونية وبأنك غير مهمة أو ذي شأن.

الرجل النرجسي مهمِل عاطفياً: النرجسي الخفي غير كفؤ في بناء ورعاية الروابط العاطفية مع الآخرين لأن طاقته مركزة دائماً على نفسه.

بخيل في المديح والثناء: سيجد النرجسي الخفي صعوبة في مدحك والاهتمام بمواهبك أو قدراتك.

الافتقار إلى التعاطف: من أهم صفات الشخصية النرجسية عدم القدرة على التعاطف، وسيبدو ذلك واضحاً في الزواج من رجل نرجسي أكثر من أي علاقة أخرى، فالزواج مبني على التعاطف والتقبّل والتفهّم، وهي جميعها أمور لا يدركها الزوج النرجسي ولا يجيد التعبير عنها.

العطاء لا يكون إلا بهدف منفعته: فهو يجد صعوبة بالغة في وضع طاقته في أي شيء لا يخدمه ويحقق له المنفعة بطريقة ما.

النرجسيون يهتمون بالمتعة الجنسية أكثر من اهتمامهم بالزواج وبناء عائلة والعلاقة العاطفية الدائمة لا تعنيهم كثيراً، وحسب الدراسات:

النرجسيون يرون الجنس من منظور إثبات قوتهم وقدرتهم على التأثير وكشيء جريء وهو نوع من المغامرة. وليس بهدف زيادة قوة العلاقة العاطفية مع شركائهم.

يميل النرجسيون إلى العلاقات قصيرة الأمد التي لا تدوم طويلاً ولا تهمهم العواطف ومشاعر الحب وحتى عندما يكونون في علاقة، فهم في حالة بحث دائم عن شركاء آخرين "صفقة أفضل"، وذلك إما بسبب نشاطهم الجنسي المتزايد أو لاعتقادهم أن الشراكات المتعددة تعزز صورتهم الذاتية.

قلة الحميمية: عادةً ما يضع النرجسيون احتياجاتهم الخاصة أولاً دون السعي للتواصل العاطفي الجيد مع الشريك أو الاهتمام برغبات الزوجة وحاجاتها ومخاوفها، لكنهم مع ذلك يحاولون إثبات مهارتهم في إسعاد المرأة بالأداء الجنسي.

ارتفاع سقف التوقعات من الشريك: قد يمتلك الزوج النرجسي سقفاً عالياً من التوقعات كأن يرى أنه من الطبيعي أن تُشارك زوجته في أنشطة جنسية غير مريحة بالنسبة لها أو أن تكون متوفرة في أي وقتٍ يرغب بممارسة العلاقة فيه

الشعور بالتفوق: في بعض الأحيان تكون نظرة الزوج النرجسي لزوجته متدنية وقد يوبخها لزيادة شعورها بقيمة نفسها

الحساسية المفرطة من الانتقاد: يشعر الزوج النرجسي بالضيق من الانتقاد بشأن أي شيء من الزوجة

الغيرة والمقارنة: قد يشعر الزوج النرجسي بالغيرة في حال شعر بأن الزوجة تشعر بالرضى أكثر منه خلال العلاقة

الاهتمام بالزوجة ورغباتها: قد يُحاول بعض الأزواج النرجسيين إظهار زهوهم بأنفسهم عبر الاهتمام بشكل كبير برضى الزوجة وقدرتهم على منحها "ليلةً لا مثيل لها"

امتلاك تفضيلات جنسية محددة: يمتلك الزوج النرجسي عادةً فكرةً واضحة عما يرغب به مع طريقة محددة لفعل ذلك دون القبول بأي تعديل عليه.

ضعف الانفتاح لتجربة أشياء مختلفة: لا يكون الزوج النرجسي عادةً محباً للتجارب الجديدة وخاصة تلك التجارب التي قد لا تضعهم في مواقف لا تجعلهم يبدون بصورة مثالية أمام الزوجة.

- الغفلة والتشتت عن الشريك: النرجسي الخفي منغمس في نفسه؛ مُعجَب بذاته، لا يرى سواها، ولذلك فلن يُعطِي سوى القليل من الوقت والاهتمام لشريكه.

- الغيرة والبارانويا "جنون العظمة": دائمًا ما يُرِيد الرجل النرجسي الخفي منازل وسيارات ووظائف الأصدقاء والجيران، فهو الأفضل، ومِنْ ثَمّ فهو الأحقّ بذلك!

- عدم القدرة على فهم وجهة نظر الشريك: لا يتعاطف النرجسي مع غيره، ومِنْ ثَمّ فلن يكون قادرًا بل ولا راغبًا في التفكير في آراء الشريك.

- نوبات الغضب غير المتوقعة: كما ذكرنا النرجسي الخفي هشّ وحسّاس للغاية، لذلك فقد يغضب بسرعة وشراسة، أو ينهار في البكاء!

- تغيير الوظائف بانتظام: لا شكّ أن النرجسي يظنّ دومًا أنّه الأفضل والأكفأ، لذلك يُواجِه صراعات مُتكرّرة مع رؤسائه أو في أماكن العمل، لذلك قد يتنقّل من وظيفة لأخرى لتجنُّب طرده.

- الاندفاعية في الشراء: لإشباع فراغه العاطفي، يشتري النرجسي الخفي أشياء باهظة الثمن، مثل السيارات أو الإلكترونيات أو المجوهرات أو غيرها.

- صعوبة التواصل مع الأطفال: هو لا يمتلك أي تعاطف، لذلك فهو يُكافِح للترابط والتواصل مع الأطفال في أي عمرٍ كانوا.

الصعوبة في التعامل مع الزوج النرجسي لا تقتصر على الجانب الاجتماعي وحسب بل تمتد أيضاً إلى النواحي العاطفية والحميمية من العلاقة، وهذا يعني أنّ العلاقة الزوجية قد لا تخلو من بعض المشاكل والتعقيدات ولهذا من الضروري أن تتعلم الزوجية كيفية التعامل مع الزوج النرجسي في الفراش من أجل الحفاظ على علاقة أقرب للصحية معه.

بالطبع من الضروري أن نعلم جيداً أنه لا يوجد دليل شامل وواضح للتعامل مع الزوج النرجسي وذلك لاختلاف الطبيعة النرجسية لكل شخص، ولكن في المقابل يمكن القول أنّ هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تُساعدك على التعامل مع الزوج النرجسي في الفراش.

اختيار التوقيت المناسب: كما سبق أن ذكرنا فالشخص النرجسي مهووس بالسيطرة والتحكم فوق كل شيء ولذلك يمكن أن تؤدي القبلة أو غيرها من خلال العلاقة الزوجية إلى خلق جو متوتر عندما تأتي بشكل يعتبره غير مناسب.

مدح الزوج وتغذية الشعور بالفخر لديه: يعتبر الزوج النرجسي نفسه مميزاً عن الجميع وأنه الأفضل وقد ينظر أيضاً إلى جسده على أنه تحفة فنيه، يمكنك استغلال هذا الأمر من أجل الإطراء عليه وخلال العلاقة وجعله يشعر بالتفوق والرضى

ممارسة بعض الأنشطة الحميمية التي تتضمن السيطرة: حب السيطرة هي إحدى الخصائص الهامة للشخصية النرجسية ولهذا قد يميل الزوج لهذا النوع من العلاقات ويفضلها عن غيرها، من الممكن لكما أن تمارسا هذا النوع من الأنشطة ولكن مع الحرص على أن يكون الأمر آمناً دون أن يتسبب لكِ بالأذى

أظهري له بأن ما يُسعده يُسعدك: يهتم الزوج النرجسي بشكل تام بسعادته ولذلك يمكنك استغلال الأمر لصالحك وإعلامه أنّ سعادته هي سعادتك وأنّ ما يفعله يمنح كليكما شعوراً جيداً وسعادة في العلاقة.

تجنب الانتقاد: آخر ما يجب فعله هو انتقاد الزوج النرجسي بشكل مباشر حول أدائه في العلاقة الحميمة، في الحالات الطبيعية يمكن أن تخبر المرأة زوجها أنه بحاجة لتفريش أسنانه، لكن مع الزوج النرجسي إما أن تجد حيلة لانتقاده أو أن تحتمل حتى ينقضي الأمر.

قد لا يكون سهلاً ويتطلب الكثير من الصبر ولهذا من الضروري أن تمنحي الأمر بعض الوقت وتكوني صبورةً كي تحصدي النتائج الإيجابية لعلاقتك مع زوجك، وإضافة لذلك عليكِ أن تستغلي معرفتك بطباع زوجك من أجل محاولة كسبه إلى جانبك ومنحه ما يرغب به فعلا.

الحديث عن الإنجازات الشخصيةالشخصية النرجسية دائمًا ما تتحدث عن إنجازاتها فقط، ولا تعترف أن من حولها لهم مواهب أيضًا وقادرون على النجاح والتفوق.وترى الشخصية النرجسية أنها إضافة في حياة أي شخص ونجم عالي يجب أن يشعر من يصادقه بأنه سعيد الحظ.

الغرور والعظمةمن العلامات الأساسية في الشخصية النرجسية، حيث أنهم أشخاص يشعرون دائمًا بأنهم مميزون عن غيرها من أفراد المجتمع، وفي أكثر الأوقات يفضلون الأماكن ذات المكانة العالية ولا يحاولون التقرب إلا لمن لهم شأن كبير سواء في العمل أو الحياة الاجتماعية.

عدم التعاطف مع الآخرينلا يظهر الشخص النرجسي التعاطف مع الآخرين أو يتعامل معهم.

الرغبة في سماع كلمات الإعجاب والثناءيحتاج النرجسي إلى سماع كلمات الثناء والإعجاب، لأن هذه الأشياء تسعده وتجعله يشعر أن له مكانه عند الآخرين، وفي حالة عدم فعل شخصًا ما ذلك، فأن النرجسي سيبتعد عنه بالتدريج.

الإعجاب المفرط بأنفسهميعجب الشخص النرجسي بنفسه كثيرًا ويرى أنه يتمتع بجمال مميز ولا يوجد منافس له ودائمًا ما يستحق ما هو أفضل في جميع نواحي الحياة.

العيش في عالم خياليلا يعيش الشخص النرجسي كثيرًا في الواقع، لأنه يحب التباهي وتعظيم نفسه حتى لو تحدث عن صفات لا وجود لها في شخصيته الحقيقية.وغالبًا ما يحاول النرجسي تمجيد ذاته من حيث النجاح والذكاء والجاذبية وأنه مثالي في الحب.

تعد العلاقة مع الحماة، خاصة النرجسية، من أكثر العلاقات صعوبة في حياة الزوجة، فشخصية الحماة النرجسية تتميز بصفات تؤثر سلبًا على حياة الزوجين، مثل:

حبّ السيطرة: تحاول الحماة النرجسية فرض سيطرتها على حياة ابنها وزوجته، والتدخل في شؤونهما بشكل مستمر.

النقد المستمر: لا تتوقف الحماة النرجسية عن انتقاد زوجة ابنها، وتقلل من شأنها وإنجازاتها.

الشعور بالحسد: تحسد الحماة النرجسية زوجة ابنها على علاقتها بزوجها، وتحاول تخريب هذه العلاقة.

المقارنة المستمرة: تقارن الحماة النرجسية زوجة ابنها بنساء أخريات، وتظهر لها شعورها الدائم بعدم الرضا.

التلاعب بالعواطف: تستخدم الحماة النرجسية عواطف ابنها للتلاعب به والسيطرة عليه، مما يؤدي إلى خلافات بينه وبين زوجته.

التشهير والنميمة: قد تلجأ الحماة النرجسية إلى التشهير بزوجة ابنها ونشر الإشاعات عنها، مما يؤدي إلى تدهور سمعتها وعلاقاتها.

في الغالب يتجنب النرجسي إظهار نقاط ضعفه أمام الآخرين، ولكن يمكن للمقربين منهم ملاحظتها بسهولة، وتتمثل في الآتي:

النرجسي فاشل في إنشاء علاقات اجتماعية وعائلية ناجحة.

النرجسي ينكر أخطائه ولا يعترف بعيوبه.

يعتقد النرجسي أنه الأفضل دائماً ويعتبرها كارثة إذا أهمل من قبل الآخرين وهو لا يتقبل النقد إطلاقاً، ويرفض أن يظهر بمظهر الضعيف فهو الأقوى والأهم دائماً.

النرجسي يشعر بالخوف من الموت أكثر من الآخرين بثلاث مرات.

هناك من السيدات من قررت الاستمرار مع الزوج النرجسي على أي حال لعدة أسباب فتحاول بذل كل ما في وسعها لإنجاح هذا الزواج، نقدم بعض النصائح للتعامل بنجاح مع الزوج النرجسي:

النرجسيون لا يعتذرون مهما أخطأوا ولكنهم يمكن أن يستعيضوا عنها بإيماءات صغيرة لطيفة تعادل اعتذاراً، كشراء هدية لك أو السماح لك باختيار مكان الخروج لتناول العشاء.

أختاري معاركك بعناية وتعلمي التجاوز لأنك إن أخبرت شريكك النرجسي في كل مرة يؤذي فيها مشاعرك ستكونين في حالة حرب مستمرة، ولن تربحي شيئاً. احتفظي بتلك المعارك إلى وقت الإهانات الخطيرة والمتعمدة التي تتخطى الحدود غير المسموحة.

النرجسيون غير مستعدين للتعامل مع المعارك الماضية وفتح الدفاتر القديمة.

النرجسيون لا يحترمون حدود الآخرين لذلك وضحي حدودك الخاصة ودافعي عنها وكوني واضحة بشأن نوع السلوك النرجسي السيئ الذي يمكنك تحمله وأي نوع من سلوك زوجك النرجسي لا يمكنك تحمله.

قد تتصاعد الإساءة اللفظية إلى الإساءة الجسدية ما لم تكوني مازوشية وتستمتعي بالتعرض للضرب! أقترح عليك إيقاف إساءة زوجك كما فعلت صديقات موقع حلوها مع أزواجهم النرجسيين منذ البداية، فقد يبدأ الأمر بشكل بسيط، لكنه سيتصاعد بسرعة إذا سمحتي بذلك.

الشخصية النرجسية وصفاتها وطرق التعامل معها (2024)
Top Articles
Our Commitment to Diversity - MDOT SHA
How Long Do Shoes Last? When to Replace Your Shoes
Craigslist Livingston Montana
Bj 사슴이 분수
Jennifer Hart Facebook
Archived Obituaries
Fusion
According To The Wall Street Journal Weegy
Stream UFC Videos on Watch ESPN - ESPN
Med First James City
Wgu Admissions Login
Belle Delphine Boobs
Elemental Showtimes Near Cinemark Flint West 14
Roll Out Gutter Extensions Lowe's
Lista trofeów | Jedi Upadły Zakon / Fallen Order - Star Wars Jedi Fallen Order - poradnik do gry | GRYOnline.pl
Betaalbaar naar The Big Apple: 9 x tips voor New York City
Naval Academy Baseball Roster
Cornedbeefapproved
Goodwill Of Central Iowa Outlet Des Moines Photos
Hrconnect Kp Login
Meijer Deli Trays Brochure
Sams Gas Price Sanford Fl
Bfsfcu Truecar
4.231 Rounded To The Nearest Hundred
The Fabelmans Showtimes Near Baton Rouge
This Is How We Roll (Remix) - Florida Georgia Line, Jason Derulo, Luke Bryan - NhacCuaTui
Viduthalai Movie Download
UAE 2023 F&B Data Insights: Restaurant Population and Traffic Data
Trust/Family Bank Contingency Plan
Lincoln Financial Field, section 110, row 4, home of Philadelphia Eagles, Temple Owls, page 1
Grays Anatomy Wiki
Litter-Robot 3 Pinch Contact & DFI Kit
Upstate Ny Craigslist Pets
Car Crash On 5 Freeway Today
Does Iherb Accept Ebt
Ishow Speed Dick Leak
Vivek Flowers Chantilly
20 Best Things to Do in Thousand Oaks, CA - Travel Lens
Eastern New Mexico News Obituaries
D-Day: Learn about the D-Day Invasion
888-333-4026
Paperless Employee/Kiewit Pay Statements
Kornerstone Funeral Tulia
Encompass.myisolved
Brandon Spikes Career Earnings
Foxxequeen
Free Crossword Puzzles | BestCrosswords.com
Mitchell Kronish Obituary
Thotsbook Com
The Missile Is Eepy Origin
WHAT WE CAN DO | Arizona Tile
Latest Posts
Article information

Author: Dean Jakubowski Ret

Last Updated:

Views: 6205

Rating: 5 / 5 (70 voted)

Reviews: 93% of readers found this page helpful

Author information

Name: Dean Jakubowski Ret

Birthday: 1996-05-10

Address: Apt. 425 4346 Santiago Islands, Shariside, AK 38830-1874

Phone: +96313309894162

Job: Legacy Sales Designer

Hobby: Baseball, Wood carving, Candle making, Jigsaw puzzles, Lacemaking, Parkour, Drawing

Introduction: My name is Dean Jakubowski Ret, I am a enthusiastic, friendly, homely, handsome, zealous, brainy, elegant person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.